إنشاء حاضنات العمال لتدريب وتشغيل الخريجين بولاية البحر الأحمر

قامت جامعة البحر الأحمر بالتنسيق مع بنك السودان المركزي بالاتفاق على إنشاء حاضنات العمال لتدريب وتشغيل الخريجين بالولاية من مختلف الجامعات ببورتسودان  وطرحت الفكرة للمصارف ببورتسودان كشركاء أساسيين في إنجاح التجربة من خلال توفير التمويل اللازم. وتم إعداد دراسات للجدوى عبر منسوبي الجامعة المتخصصين للمشاريع ذات الميزة النسبية التي تلائم طبيعة الولاية. تجدر الإشارة إلى أن فروع المصارف العاملة بولاية البحر الأحمر توسعت في مجال تقديم التمويل الأصغر لمواطني الولاية شاملاً إدخال الكهرباء، وقوارب الصيد، والمواتر ذات الثلاث عجلات، وقوت العاملين بالإضافة إلى التمويل الفئوي لعدد مقدر من القطاعات.

 ومن ناحية أخرى، عقدت إدارة التمويل الأصغر ببنك السودان المركزي ببورتسودان ورشتي عمل في كل من محليتي سنكات وسواكن استهدفت الأئمة والدعاة والخريجين والمرأة والشباب. وتم خلال الورش استعراض برامج التمويل الأصغر ودورها في تخفيف حدة الفقر والإجراءات المصرفية في منح التمويل الأصغر وسياسيات وموجهات بنك السودان  المركزي.

دائرة الإعلام

تسليط الضوء على النشاط المصرفي وإبراز دوره في التنمية وفي تمويل القطاعات الاقتصادية المختلفة من زراعة وصناعة ونقل وتجارة وكذلك تمويل  صغار الحرفيين والأسر المنتجة . تسليط الضوء على التجارب المصرفية الرائدة في المجالات المختلفة خاصة التمويل الصغير والاصغر  .

 

دائرة التدريب والدراسات والبحوث

تأهيل القوي البشرية بما يمكنها من استخدام وسائل التقنية المتطورة وتوظيفها لتطوير وترقية الأداء على أن يبدأ التدريب بالقيادات العليا ويشمل جميع العاملين. و اندماج وتوسيع نطاق التدريب ليشمل المتعاملين مع المصارف وتيسير تمليكهم وسائل التقنية بهدف خلق قاعدة عريضة من المستخدمين لهذه التقنية الالكترونية المتطورة

دائرة التطوير والتقنية المصرفية

المشاركة في بلورة الأفكار الاستراتيجية العامة ومتابعة ترجمتها لبرامج تخدم القطاع المصرفي وذلك تمشياً مع برنامج الاستراتيجية القومية الشاملة وبرنامج آفاق التقنية الذى يتبناه البنك المركزى. ايضا تحقيق شعار الإتحاد الذي رفعه منذ عام 2004 م وهو  الانطلاق نحو آفاق التقنية المصرفية وذلك بحشد الطاقات والإمكانات.

دائرة العلاقات الخارجية

خلق وتوثيق الصلات بين الاتحاد والاتحادات الأخرى وسائر الهيئات الحكومية وغير الحكومية التي تعني بالنشاط المصرفي والمالي في السودان وخارجه بما يؤدى إلى تبادل الخبرات والمعرفة المصرفية وتطوير وترقية الأداء. المشاركة في التجمعات والجمعيات التي تخدم أغراضه داخل وخارج السودان.