مصرف الادخار والتنمية الاجتماعية: انتشار جغرافي.. وضمانات غير تقليدية.. ونسبة قليلة من التعثر

 

 

أكد الأستاذ الحادو المدير العام لمصرف الادخار والتنمية الاجتماعية استعدادهم لتنفيذ إستراتيجية زيادة الانتاج وخفض التضخم بجانب التزام المصرف بمواكبة واستخدام أحدث التقنية المصرفية وتقديم الضمانات الميسرة لمنح التمويل التي بلغت 14 ضمانا عبر فروع المصرف الـ 64 المنتشرة بالعاصمة والولايات لشرائح الفقراء والطلاب والمعاقين وتمويل مشاريع التنمية في الخدمات الضرورية كخدمات المياه والكهرباء والصحة والتعليم.

 

وقال الأستاذ الزين الحادو إن المصرف استطاع تحقيق نجاحات كبيرة في جميع المجالات، وأن المصرف يقدم التمويل الأصغر لحوالى 67 الف أسرة في العام من خلال فروعه الـ 64 المنتشرة في جميع المجالات، موضحا أن هناك الآلاف من قصص النجاح للمستفيدين من التمويل المصرفي في المناطق النائية في كافة الولايات .

 

وقال أن المصرف استطاع تحقيق نجاحات مقدرة في تمويل مشروعات التمويل الاصغر والمشروعات ذات البعد الاجتماعي التي أشاد بها البنك الدولي. 

 

تجدر الإشارة إلى أن المصرف استطاع الوصول بخدماته بسرعة إلى المستفيدين من خلال لانتشار الجغرافي الجيد في جميع ولايات البلاد في رئاسات المحليات وبعض المدن الكبيرة فضلا عن حواضر الولايات، وأن البنية التحتية في مجال المنتجات المصرفية الإلكترونية تعتبر من أقوى آليات المصرف لتحقيق الشمول المالي.

 

وفيما يتعلق بالاستراتيجية يعمل المصرف يعمل وفقا لخطط استراتيجية منها الخطة الخمسية 2012-2016 نفذت بسبة 100% ثم تلتها خطة إستراتيجية للأعوام 2017-2020 جاءت أهم مؤشراتها في زيادة رأسمال المصرف ليصل في نهاية العام 2020 الى 500 مليون جنيه وزيادة ودائع العملاء بنسبة لا تقل عن 35% سنويا والتركيز على الأنشطة الإنتاجية.

 

كما تجدر الإشارة إلى أن الأداء المتميز للعاملين بمصرف الادخار والتنمية الاجتماعية، في توفير التمويل الأصغر للشرائح الفقيرة في المجتمع والعمل على إخراجهم من دائرة الفقر لدائرة الإنتاج، يجد الإشادة من جهات الاختصاص كما يجد الإشادة على المستوى الإقليمي والدولي بما حصلت عليه البنك من شهادات في هذا الخصوص. ويتميز البنك بأن نسبة التعثر فيه قليلة للغاية، ودوره في التمويل الأصغر ينسجم مع الرؤية والرسالة التي قام عليها البنك منذ إنشائه في السبعينيات.

 

 

 

دائرة الإعلام

تسليط الضوء على النشاط المصرفي وإبراز دوره في التنمية وفي تمويل القطاعات الاقتصادية المختلفة من زراعة وصناعة ونقل وتجارة وكذلك تمويل  صغار الحرفيين والأسر المنتجة . تسليط الضوء على التجارب المصرفية الرائدة في المجالات المختلفة خاصة التمويل الصغير والاصغر  .

 

دائرة التدريب والدراسات والبحوث

تأهيل القوي البشرية بما يمكنها من استخدام وسائل التقنية المتطورة وتوظيفها لتطوير وترقية الأداء على أن يبدأ التدريب بالقيادات العليا ويشمل جميع العاملين. و اندماج وتوسيع نطاق التدريب ليشمل المتعاملين مع المصارف وتيسير تمليكهم وسائل التقنية بهدف خلق قاعدة عريضة من المستخدمين لهذه التقنية الالكترونية المتطورة

دائرة التطوير والتقنية المصرفية

المشاركة في بلورة الأفكار الاستراتيجية العامة ومتابعة ترجمتها لبرامج تخدم القطاع المصرفي وذلك تمشياً مع برنامج الاستراتيجية القومية الشاملة وبرنامج آفاق التقنية الذى يتبناه البنك المركزى. ايضا تحقيق شعار الإتحاد الذي رفعه منذ عام 2004 م وهو  الانطلاق نحو آفاق التقنية المصرفية وذلك بحشد الطاقات والإمكانات.

دائرة العلاقات الخارجية

خلق وتوثيق الصلات بين الاتحاد والاتحادات الأخرى وسائر الهيئات الحكومية وغير الحكومية التي تعني بالنشاط المصرفي والمالي في السودان وخارجه بما يؤدى إلى تبادل الخبرات والمعرفة المصرفية وتطوير وترقية الأداء. المشاركة في التجمعات والجمعيات التي تخدم أغراضه داخل وخارج السودان.